كلية علوم وهندسة الحاسب
عن الكلية

 نبذة عامة

اتسعت في الأعوام الماضية مجالات العمل في الحاسب والمعلومات، وما تزال هذه المجالات تحظى بالمزيد من الاهتمام نتيجة التطور المتسارع في مجالات تقنيات الاتصالات، الإلكترونيات، البرمجة والإنترنت. لذلك فإن نطاق العمل ضمن هذه المجالات يحتاج الكثير من الاختصاصيين لتلبية احتياجات سوق العمل بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، حيث تقدم الكلية برامج نوعية تهدف إلى تأهيل الطلاب الدارسين بالخلفية النظرية والتطبيقية

ليكونوا مؤهلين للعمل في مجال الحاسب والمعلومات، وقد أخذ بعين الاعتبار حاجة المجتمع لمثل هذه التخصصات وكذلك التطور السريع في مجالات الحاسب والمعلومات.

تقوم الكلية بإعداد وتطبيق الخطط الدراسية المتكاملة وتنفيذ الطرق التعليمية الحديثة التي توافق أحدث ما توصلت إليه العلوم المعاصرة، بهدف المساهمة في صقل مهارات وشخصية الطالب، والرقي بمستواه الفكري والمعرفي، بهدف تحقيق متطلبات الجودة في مخرجات الكلية.

 أهداف الكلية

●   تزويد طلاب الجيل السعودي القادم بالمعرفة والمهارات التي تساهم في نهضة الوطن.

●   تأهيل وإعداد المختصين في مجالات الحاسب والمعلومات المختلفة.

● الإسهام في خدمة المجتمع من خلال نشر الوعي المعلوماتي وتقديم الاستشارات المتخصصة في مجالات الحاسب والمعلومات.

●   تقديم أبحاث ودراسات عملية وتقنية لخدمة المجتمع.

●   توظيف علوم الحاسبات وتقنية المعلومات لدعم المنظومة التعليمية.

 كلمة العميد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين، وبعد جاء قرار إنشاء الكلية ضمن اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين المغفور له بإذن الله الملك عبد الله بن عبد العزيز -بقطاع تقنية المعلومات ودعم مؤسساته، واستجابة للتحدي الذي تفرضه متطلبات عصر المعلومات والمعرفة الرقمية.

وتتمحور رؤية ورسالة الكلية حول إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية في علوم الحاسبات ونظم وتقنية المعلومات لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته، وإجراء البحوث العلمية وتقديم خدمات استشارية وتدريبية في المجالات التي تقدمها الكلية بإعداد وتطبيق الخطط الدراسية المتكاملة وتنفيذ الطرق التعليمية الحديثة التي توافق أحدث ما توصلت إليه العلوم المعاصرة، بهدف المساهمة في صقل مهارات وشخصية الطالب، والرقي بمستواه الفكري والمعرفي، وبهدف تحقيق متطلبات الجودة في مخرجات الكلية

وتحرص الكلية على استقطاب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس ذوي المستوى العلمي العالي، ومن الخلفيات الثقافية المتميزة والمتنوعة، والأنظمة التعليمية المتعددة، بهدف توفير الخبرات المتنوعة التي تعود على الكلية والجامعة والدولة بالفائدة والتطور. وما تزال الكلية تستشرف المستقبل وتتابع الجديد لتطوير إمكاناتها لتتواكب مع التنمية الكبيرة الذي تشهدها المملكة يكن لهذا الإنجاز المتحقق والمتسارع نحو الريادة والتطوير أن يتكلل بالنجاح لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ثم الدعم الكبير والمتواصل من ولاة الأمر - حفظهم الله-ورعاية وتشجيع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط من متابعة مستمرة لتحقيق أهداف هذه الكلية المباركة.

ويطيب لي ونيابة عن كافة منسوبي كلية علوم وهندسة الحاسب أن نتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لكل من ساهم في تحقيق ما تم إنجازه وما هو مستمر لوقتنا هذا.

وختاماً نسأل الله عز وجل أن يسدد للخير والبركة خطانا ويكلل جهودنا جميعاً ‏بالنجاح.

آخر تحديث 2/17/2020 12:30:26 PM