كلية علوم وهندسة الحاسب

نبذة عن قسم نظم وتقنية المعلومات


تماشيا مع رؤية السعودية 2030 لتشجيع الاقتصاد القائم على المعرفة ، تم إنشاء برنامج بكالوريوس و ماجستير في علوم البيانات و تحليلها. لتوفير درجة متميزة وشهادات لطلبة كلية علوم وهندسة الحاسب. وبما أن التقدم في مجال التعليم للقوى العاملة في المستقبل هي في صميم برنامج التحول الوطني للبلد لأن علم البيانات يتطور إلى واحد من أسرع الحقول نمواً وأكثرها طلباً ،تم تصميم هذين البرنامجين الرائدين في المملكة العربية السعودية بل حتى في الشرق الأوسط لتكوين خبراء في المجالات المعاصرة لعلوم البيانات وتحليل البيانات الذي يتماشى مع الرؤية 2030 المستقبلية العامة للمملكة. البرنامجين يستخدمان أحدث التقنيات و التكنولوجيا لعلوم وتحليل البيانات الضخمة مع التركيز على حل مشاكل فعلية و حصول الطلاب على شهادات إحتراف عالمية زيادة إلى شهادتهم الأكاديمية مما يزيد من فرصهم للحصول على وظائف.

لقد اجتاحت البيانات في جميع المجالات تقريبا ، وأصبحت الآن عاملا هاما للإنتاج والتحسين. بوجود خبراْالبيانات المحترفين وعلى المستوى الوطني وعلى مستوى الأفراد ، يمكننا نقل القيمة التي تجلبها إلى اتخاذ القرارات التنظيمية ، وتحسين الفرص ، والتنبؤ بأفضل توزيع التجزئة لزيادة الإيرادات ، والتنبؤ بأسباب إعادة قبول المرضى من أجل خفض التكاليف زيادة صحة السكان ، وكشف الاحتيال في مجال التأمين.

يمكن استخدام علم البيانات لمنفعة الدولة بأكملها وكذلك الأفراد اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وتقنيًا.


وفقا للخطة الاستراتيجية لجامعة جدة لإعادة بناء التسلسل الهرمي للكليات بطريقة تلبي الاحتياجات المستقبلية ، يركز برنامج علوم البيانات وتحليلها على:

أهمية البرنامج لسوق العمل.

لا يوجد مثل هذه البرامج الجامعية في المملكة العربية السعودية.

إثراء معارف الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم التي تتوافق مع أحدث التقنيات.

تفعيل المبادرات والشراكات مع أطراف خارجية ، على سبيل المثال ، Dell EMC.

تعزيز دور الجامعة بين الجامعات السعودية الأخرى ، خاصة أن كلية علوم و هندسة الحاسب تقدم بالفعل درجة الماجستير في علوم البيانات.

تسهيل تحقيق رؤية 2030 للجامعة.


آخر تحديث 1/8/2019 11:22:27 AM